اطار مدينة القدس

قصة محمود شلتوني

عندما عرفت تغيرت.. وتغير كل شيء!

عرفت نفسي كعضوٍ في الكشافة من صغري، أحب مغامراتها، وأعشق مخيماتها وملتقياتها، لكن هذا الملتقى “ملتقى الأوائل” أثار رغبتي بحضوره بطريقة مختلفة! فهو يجمع فتيان القدس وعمان- بتنظيم من ملتقى القدس ومؤسسةBEE- ليتبادلوا المعارف والخبرات، ويشرف عليه قائدي في الكشافة عبد الرحمن الزميلي.

كنتُ في الثانوية…

– “أريد أن أشارك في الأوائل” طلبت من القائد…

– “ماذا تعرف عن المسجد الأقصى؟” رد علي القائد!

فاجأني سؤاله، لكنني أجبت بثقة: “المسجد الاقصى قبلتنا الأولى، ومسرى نبينا، وقضيتنا التي ندافع عنها”، أحسستها إجابةً نموذجيةً، لكنها للأسف لم تؤهلني لأكون في “ملتقى الأوائل”!

فرغم أن القائد أُعجب بإجابتي، إلا أنه اشترط علي المشاركة بدورة علوم بيت المقدس-المستوى العام التي يعقدها مُلتقى القدس الثقافي لأنضم إلى ملتقى الأوائل.

ومن أجل “الأوائل” سجلتُ بدورة علوم بيت المقدس، لأكتشف أن إجابتي النموذجية كان ينقصها الكثير!… كل يوم يمر كنت أعرف كم أجهل!  وحبي للمسجد الأقصى يزداد أكثر!

انتهت الدورة، لكن شغفاً جديداً بدأ يكبر داخلي!… قرأت كتاب “العالم في مدينة.. القدس كما لم تعرفها من قبل”، تأملته، ثم لخصته…، وأيقنت أن لي دوراً مهماً لم أكن أدركه، وأن هذه الدورة هي ما ينقصني!

لقد غيرتِ الدورة توجهاتي وأهدافي بشكل مفصلي ، وأدركت أنها ليست مجرد معلومات أحفظها عن المسجد الأقصى، بل منهج بات يدخل في تفاصيل حياتي بشكل حقيقي… حتى الثانوية العامة التي كنت قد أن أنهيتها حديثاً، كان للدورة دور مهم في تحديد تخصصي الجامعي بعدها، فتخصصت في العلوم السياسية.

نسيت أن أخبركم أنني مع بداية عام ٢٠٢٠م دُعيت للمشاركة في “مُلتقى الأوائل”، تحقق هدفي. وقضيت أياماً رائعة مع شباب القدس.

وبعد أيام قليلة من انتهاء ملتقى الأوائل جاءني اتصال من ملتقى القدس :”محمود لقد وقع عليك الاختيار لتكون أحد الميسرين لدورة علوم بيت المقدس”،  حينها عرفت مكاني الفعلي، ودوري في هذه الحياة، نعم إن دوري هو المضي في طريق التحرير، أن أعمل لأجل القدس بكل ما أوتيت به من قوة.

شكرًا مُلتقى القدس الثقافي… شكراً عائلتي الحبيبة، والشكر موصول لقائدي وأخي الكبير عبدالرحمن زميلي ساعة اشترط علي حضور الدورة.

بقلمي

محمود شلتوني

قصص متطوعينا

عهد جديد مع القدس

عهد جديد مع القدس

قصة عهود المصري عهود.. و عهد جديد مع القدس! عند بدء الحكايات يهيء الله لك الأسباب، فالحديث عن الحب يعني أن أحدنا حمل الحب داخله وعرفه جيداً، وهكذا بعض حديثي اليوم، ليكون لي عهد جديد غير كل العهود! ٢٠١١ طالبة جامعية في سنتي الثالثة، أحضر دورة علوم بيت المقدس - المستوى...

العمل لأجل القدس غير حياتي

العمل لأجل القدس غير حياتي

قصة سمر سعد الدين العمل لأجل القدس غيّر حياتي!   بدأت قصتي مع ملتقى القدس الثقافي عام 2015 وكانت أيما قصة... كانت البداية مع دورة علوم  بيت المقدس- المستوى العام التي يعقدها ملتقى القدس الثقافي كل عام، وكان معي فيها زوجي وابنتي وأخواتي و بنت أختي. سجلت بعدها في دورة...

ومازلت أحلم

ومازلت أحلم

قصة نداء أبو شنب ومازلت أحلم.. منذ صغري والحلم يراودني... حلم معانقة أرضي واحتضان مسجدي... المسجد الأقصى المبارك... ذاك القريب البعيد...أرضي جسدي ومسجدها روحي... كلمات استقرت في نفسي بعدما سمعت روايات أهلي الجميلة والمؤلمة عن أرضي... ووصفهم لجمال مسجدي... رواحهم...

يوم في حياة فريق المتطوعين

يوم في حياة فريق المتطوعين

قصة أحد فرق التطوع يوم في حياة فريق متطوعي دورة علوم بيت المقدس- المستوى العام الخامسة والنصف مساءً...يفتح مالك جهازه المحمول من دكانه بعد دوامه الجامعي، ويدخل عبر الرابط، فيلتئم شمل الفريق، ويبدؤون مراجعتهم اليومية قبل الدورة...علا: رابط الدورة أرسل إلى كل من أكد...

مشاريع التثقيف العام

شعار المسابقة المقدسية

رأي القدس

لصراع في مدينة القدس مستمر، والاحتلال لا يدخر جهداً لتغيير واقع المدينة، ولذلك سخر إمكانياته ومؤسساته المتنوعة لإعادة تشكيل المدينة شيئاً فشيئاً؛ لتصير عاصمة يهودية خالصة، ولكن مركز مدينة القدس التاريخي ما زال يحمل هوية المدينة الأصيلة، وما زال المقدسيون واقفين في وجه خطط الاحتلال ومشاريعه.

شعار الأقصى كل السور

مكتبة زنكي

مئات من الكتب المتخصصة باللغتين العربية والإنجليزية جمعتها مكتبة زنكي؛ بنوضوعات متنوعة من التاريخ بحقبه المختلفة وامتداده؛ إلى الواقع بتفصيلاته احتلاً ومقاومة واتفاقيات وشخصيات وجغرافيا وديموغرافيا، حتى العقائد السماوية التي ارتبطت بالمدينة المقدسة.

شعار المسابقة المقدسية

المسابقة المقدسية المدرسية للطلبة والمعلمين

مع باكورة نشاطات ملتقى القدس الثقافي انطلقت المسابقة المقدسية المدرسية،  لتقدم القدس بطريقة محببة قريبة للطلاب على اختلاف أعمارهم، وعبر السنوات المتوالية تطورت المسابقة وصارت تشمل المعلمين، لتكون المسابقة محل إبداع يجمع طرفي العملية التعليمية الطالب والمعلم في  كافة أرجاء المملكة.

شعار الساعة المقدسية

الساعة المقدسية

ورشة تدريبية مصغرة مدتها ساعة واحدة، تعقد عند الطلب، يحاضر فيها خريجو البرنامج التدريبي لعلوم بيت المقدس التابع لملتقى القدس الثقافي.

دورة أكناف بيت المقدس

دورة أكناف بيت المقدس

دورة فريدة تزاوج بين الزيارات الميدانية والرحلات الاستكشافية والمحاضرات النظرية، يتعرف من خلالها المشاركون على أبرز المواقع الأثرية والمعالم الأردنية التي ترتبط بتاريخ وواقع مدينة القدس، فتصبح المعلومة التاريخية الجامدة واقعاً ملموساً يشهده المشاركون.

عيشوا القدس معنا

عيشوا القدس معنا

رحلة عائلية ننظمها كل سنة وتستمر لعدة أيام، نزور فيها مواقع تاريخية وأثرية وسياحية مميزة في المملكة الأردنية الهاشمية، وتجمع الرحلة بين المتعة والفائدة حيث يشارك فيها ضيوف مميزين، ونحاول اعادة اكتشاف ارتباط العائلة الأردنية بمدينة القدس.

Pin It on Pinterest