“دليل الأنشطة الإثرائية لمبادرة الأقصى كل السور” تعاون بين وزارة التربية والتعليم وملتقى القدس

أغسطس 1, 2021

حضور zoom

عمّان

استمراراً للمرحلة الثانية من برنامج “رواد الأقصى كل السور” أنهى ملتقى القدس السبت 31-7-2021 الورشة الثانية الوجاهية المتعلقة بإنشاء دليل الأنشطة الإثرائية لبرنامج رواد الأقصى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

ويهدف دليل الانشطة الإثرائية إلى تعزيز قضية المسجد الأقصى والقدس ودمجها بشكل منهجي في العملية التعليمية داخل الغرفة الصفية، والتأكيد على دور وأهمية الوصاية الهاشمية على المسجد ودوره الفاعل في حمايته.

وافتتح ورشات دليل الأنشطة في فندق جراسا في العاصمة عمّان من جانب وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد الجدوع مدير مديرية المتابعة والتقييم وضبط الجودة – إدارة الإشراف والتدريب ، ومن جانب ملتقى القدس الثقافي نائب رئيس ملتقى القدس مجلس إدارة ملتقى القدس الدكتور نبيل السعدون، وأكد الدكتور الجدوع على أن هذا البرنامج يعزز قيم الانتماء الديني والوطني لدى المعلمين تجاه القدس والمقدسات ونقلها إلى الطلبة بشكل منهجي.

وبين أن تفاعل المعلمين مع هذا البرنامج كان فوق المتوقع من حيث المشاركة و التفاعل، وأن المخرجات التي انتجها البرنامج، يبين اهتمام المعلمين ورغبتهم في بناء أنشطة تفاعلية إثرائية تعزز علوم بيت المقدس لدى الطلبة بشكل عام.

وأكد أن هذا البرنامج سيعزز حضور العلوم المقدسية في الحصيلة المعرفية لدى مختلف طلبة المدارس في مختلف مناطق المملكة، وسيثري معرفتهم في تفاصيل القدس من الناحية التاريخي والجغرافية.

وشكر الجدوع ملتقى القدس الثقافي على هذه المبادرة التي تعد الأولى من نوعها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وأثنى على كافة جهود الهيئة الإدارية والميسرين لدى الملتقى الذين أنجحوا المشروع على مدار عام كامل.

وفي كلمته الافتتاحية ذكر السعدون أن هذا الدليل يحملنا جميعاً مسؤولية منطلقة من همنا تجاه المسجد الأقصى ومدينة القدس وأهمية نقل الهم والهمة للطلاب مدارس أردننا، حيث أن الشراكة الفاعلة مع وزارة التربية والتعليم أدت لإخراج هذا الدليل في نسخته الأولية التجربيبة.

وذكر الأستاذ أحمد شيوخي – المدير التنفيذي لملتقى القدس الثقافي أن الدليل سيحدث تأثير حقيقي وأثر في استدامة العمل لأجل المسجد الأقصى وتعزيز دورنا كأردنين في حماية المسجد الأقصى من خلال الوصاية الهاشمية.

وأن تنوع المشاركين ما بين معلمين و مشرفين و مدراء مدارس ومدراء مديريات ومدراء إشراف كان له دور فاعل ومركزي في تطوير الدليل، فأصبح المشارك هو من يفكر ويخطط و وسينفذ الدليل مستقبلاً.

وقد انقسمت المرحلة الثانية من مشروع رواد الأقصى كل السور إلى ورشتين انطلقت الأولى السبت الماضي الموافق 24 تموز، وكانت محاور الجلسات تتركز على عرض دليل الأنشطة الإثرائية لبرنامج رواد الأقصى كل السور الذي أعده ملتقى القدس الثقافي، حيث كانت هذه الجلسات تحت إشراف الدكتور يوسف سعادة خبير تدريب مدربين، مستشار سابق لدى منظمة اليونيسف الدولية، وبإشراف المشاركين في برنامج الأقصى كل السور مسار مبادر من وزارة التربية والتعليم الأردنية بحضور ميسرين متخصصين من ملتقى القدس الثقافي.

وافتتح الجلسة الأولى عضو قسم متابعة وتقييم برامج التنمية المهنية الدكتور حمدان الزبون، مؤكداً أن هذا المشروع الذي اطلقه ملتقى القدس الثقافي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مبني على دراسة بحثية أظهرت بأن معلومات الطلاب حول المسجد الأقصى معلومات سطحية وضحلة، لذلك كان لا بد من وجود مثل هذا البرنامج الذي يحتوي كل هذا الكم المعرفي حول القدس والمقدسات والعمل على ترجمته لأنشطة تنقل بشكل عملي إلى أبنائنا الطلبة لرفع مستوياتهم المعرفية حول هذه القضية.

وبين الزبون أن الدليل الذي مثل المرحلة الثانية من برنامج رواد الأقصى كل السور-مسار مبادر سيكون مرشدا وموجها للمعلمين لتعريف أبنائنا الطلبة بالمسجد الأقصى، كما وسيعزز الدليل عملية نقل تلك المعرفة للطلبة من خلال أنشطة تم دراستها بشكل منهجي في هاتين الورشتين.

من جانبه، قال الدكتور ابراهيم المحاسنة المشرف التربوي في مديرية المتابعة والتقييم وضبط الجودة في وزارة التربية والتعليم، أن هذا البرنامج سيعمل على تغطية فجوة معرفية كبيرة لدى المعلمين والطلبة متعلقة بالعلوم المقدسية، مبينا أن ردة فعل المعلمين كانت إيجابية بشكل ملموس حيث أظهروا حرصا

وكان مشروع “رواد الأقصى” في مرحلته الأولى قد أكسب المتدربين جملة مهمة من المفاهيم الأساسية في علوم بيت المقدس والمسجد الأقصى المبارك، بالإضافة إلى العمل على تنمية مهارات المتدربين اكسابهم المنهجيات العلمية الصحيحة في التعامل مع هذه المعارف، وإبراز الدور الأردني في حماية المسجد الأقصى المبارك، والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وترسيخ ارتباط الهوية الأردنية بالمسجد الأقصى المبارك والمقدسات في القدس.

Pin It on Pinterest

Share This

Share This

Share this post with your friends!