تخريج دورة علوم بيت المقدس المستوى العام الثالثة والثلاثون

فبراير 21, 2021

حضور zoom

” 9 أيام… لكنها في ميزان العقل والقلب والعمل أكثر! وأنتم قبل 9 أيام غير ما أنتم عليه اليوم! والمطلوب منكم من عمل بعد هذه ال9 أيام غير ما كان قبلها…..” بهذه الكلمات افتتح د. محمد البزور رئيس الهيئة الإدارية لملتقى القدس الثقافي أمس السبت 20/2/ 2021 تخريج طلاب دورة علوم بيت المقدس- المستوى العام عبر منصة zoom.

140 مشاركاً احتفوا بالتعلم عن المسجد الأقصى والقدس، وقد خَلقت الأيام التسعة وعياً مختلفاً لديهم، تُوج في التخريج بأهمية الانتقال الآن إلى العمل، حيث دعتهم مسؤولة المشاريع في ملتقى القدس فاطمة الزبن إلى الاشتباك بالعمل دون تأخير؛ حيث عرضت نماذج لمتطوعين من تخصصات مختلفة، استطاعوا أن يوظفوا مهاراتهم وعلمهم في خدمة قضية القدس.

وأكَّد أحمد الشيوخي المدير التنفيذي لملتقى القدس على أهمية ضبط العمل؛ حيث قال: “ليسَ كلُ عملٍ يُعلي اسمَ القدسِ يخدمُ القدسَ….. وفي مؤسستِنا جعلنا العلمَ، والعملَ، والتحررَ من الاحتلالِ تضبطُها الرؤيةُ الإسلاميةُ جعلناها معالمَ نستهدي بها”

شارك مصطفى القريشي متدرب في المستوى المتقدم “المستوى الثاني في البرنامج التدريبي لعلوم بيت المقدس” الإضافة التي اكتسبها على الصعيد المعرفي والمهارات التي اكتسبها علمياً وأكاديمياً، وأجاب عن سبب استمراره في البرنامج على الرغم من طول المدة والتكاليف موجهاً رسالة لمتدربي المستوى العام أن المشاركة في المتقدم واجباً في سبيل التعلم عن بيت المقدس.

تناولت الدورة محاور مختلفة عبر تسعة أيام؛ إبتدأت بمفاهيم أساسية حول المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس مع د. خالد العويسي من جامعة أنقرة للعلوم الإنسانية في تركيا، ثم استعرضت تاريخ المسجد والمدينة من عهد آدم عليه السلام حتى العصر الحديث مع د. أماني الحديد من الأردن، بعدها تعرف المشاركون مع أ. هشام عيسى على القدس في العقيدتين اليهودية والمسيحية، منتقلين بعدها للحديث عن نشأة الصهيونية مع أ. أحمد الشيوخي من الأردن، وقدمت الدورة محاضرتين حول تهويد مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك مع أ. علي إبراهيم من مؤسسة القدس الدولية في لبنان، وخصصت محاضرة للحديث عن علاقة المملكة الأردنية الهاشمية بالقدس مع أ. علا المصري من ملتقى القدس الثقافي في الأردن، ومعها اختتمت الدورة بالاستشراف المستقبلي للقدس.

يشار إلى أن ملتقى القدس الثقافي مؤسسة أردنية مختصة بالثقافة المقدسية، أنشأت العديد من المشاريع التي تسعى لنشر الوعي فيما يخص القدس، عبر خمس عشرة سنة.

Pin It on Pinterest

Share This

Share This

Share this post with your friends!